الاعداد السابقة للصحيفة
الاربعاء15 مايو

الشورى يوافق على دراسة رفع سن التقاعد إلى 62 عاماً

منذ 10 سنة
8
3401
الشورى يوافق على دراسة رفع سن التقاعد إلى 62 عاماً
نايف المسلم

وافق مجلس الشورى اليوم (الإثنين) على ملاءمة دراسة مقترح بتعديل المادة الخامسة عشرة من نظام التقاعد المدني ينص على رفع سن التقاعد إلى 62 عاماً.

وأوضح مساعد رئيس المجلس الدكتور فهاد الحمد عقب الجلسة وفقا لوكالة الأنباء السعودية أن موافقة المجلس جاءت بعد أن ناقش تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن مقترح تعديل المادة الخامسة عشرة من نظام التقاعد المدني، مشيرا إلى أن موافقة المجلس جاءت بعد تصويت إجرائي، صوت خلاله 59 من الأعضاء بتأييد ملاءمة دراسة المقترح فيما عارضه 56 عضواً.

وأضاف أن عددا من المؤيدين لدراسة المقترح رأى أن سن التقاعد الحالي لا يتوافق مع ما وصل إليه مستوى الرعاية الطبية والاجتماعية التي يحظى بها المواطن السعودي، والتي أدت إلى ارتفاع متوسط الأعمار ارتفاعاً يتطلب دراسة السن الحالي للتقاعد.

ولفت إلى إشارة أحد الأعضاء بأن سن التقاعد الحالي هو السن الذي يكون فيه الموظف في أوج عطائه واستعداده لصب خبراته في مجال عمله، فيما نوه آخر إلى أن الوضع المالي لمؤسسة التقاعد يتطلب العمل على إقرار إجراءات تسهم في زيادةِ موارد المؤسسة بما فيها رفع سن التقاعد.

وفيما يخص المعارضين للمقترح، قال الحمد إن المعارضين ركزوا على ضرورةِ انتظارِ المجلس لحين إحالة مشروع نظامي التقاعد المدني والعسكري اللذين يخضعان للدراسة لدى الجهات المختصة، مشيرين إلى أن الموظف لا يجب أن يدفع ثمن عجز مؤسسة التقاعد المالي.

وتابع أن آخر لفت إلى أن نسبة الشباب في المجتمع السعودي مرتفعة ولا تقارن بمجتمعات ترتفع فيها نسبة الشيخوخة، مضيفاً أن رفع سن التقاعد سيؤثر على القوى العاملة الشابة وسيصعب من فرصها في الحصول على عمل.

التعليقات

ع
عرعور2 عدد التعليقات : 122 منذ 10 سنة

ياخسارة الاموال التي تصرف على هالمجلس ماله هم سوى الاشتشارة بما يضر المجتمع والا لماذا لايخفظ سن التقاعد حتي يفتح المجال لهالخرجين والشباب العاطلين افضل من رفع سن التقاعد ,,

م
محمد علي القحطاني عدد التعليقات : 45 منذ 10 سنة

والله مجلس الفلس إلي ما شفنا منه اي فائدة على العكس دائما يستحثون الأمور بعجل لإصدار أي قرار ضد المواطن و الدين أما ما عدا ذالك فتعتبر الخطيئه الكبرى عندهم. ولا نستطيع ان نقول إلى حسبنا الله عليهم (الذين هذا منهجهم من أعضاء المجلس).

م
محمد عدد التعليقات : 178 منذ 10 سنة

والله ما عمركم فكرتو تفكير يصب في مصلحت الوظف او المواطن الا العكس

ا
استغفرالله عدد التعليقات : 507 منذ 10 سنة

اتوقع ممتاز يكون 62 واهم شي تقاعد المبكره يكون 15
هذا اقتراحي واذا معجبكم اعتذر منكم ..

ودمتم ستلمين

أ
أ.عبدالله عدد التعليقات : 57 منذ 10 سنة

المتقاعدين بحاجة لعلاوة سنوية الأسعار كل6 أشهر ترتفع والتقاعد مكان…… سر.

ب
بتزوج ومنتظر الفرج عدد التعليقات : 1602 منذ 10 سنة

شوي المفروض 100 سنه ويتقاعد…مايصير يتقاعد وباقي في سن الزهور

ش
شنتر بن عداد عدد التعليقات : 11 منذ 10 سنة

المزيد من البطاله

ا
ابوريان عدد التعليقات : 1 منذ 10 سنة

نشكوا من البطاله وتكدس الخريجين عام بعد عام ونشكوا من ضعف رواتب المتقاعدين ونشكواىغلاء في الاسعار ومجلس الشورى الموقر يوافق على زيادة سن التقاعد هل يرون بهذه الموافقه حل لما ذكر ام ستسهم في زيادة نسبة البطاله في عدد الخريجين والباحثين عن عمل حقيقه ﻻ اعلمعلى اى اساس اتخذ هذا القرار هل يعيشون هم المواطن ام يغردون خارج السرب كالعاده

اترك تعليقاً